تصاغ الاشكالية في الفلسفة وفق صيغة السؤال. لان الفلسفة التي تشترط الدليل العقلي في البحث عن الحقائق. تطرح على نفسها اسئلة الفكر لتقدم عليها اجوبة العقل وعليه ما الدور الذي تشغله النخب الثقافية من العلماء والكتاب والادباء والشعراء واهل الفكر والقلم في هذا العالم الذي تسيطر عليه قوى متعددة عناصر الهيمنةً مالية وسياسية وعسكرية واعلامية لتكون وحيدة مستفردة في ادارة هذا العالم هذه القوى تدفع بالنخب الثقافية في مراتب الاجتماع الى لعب ادوار ثانوية. في خدمتها وتحت امرتها.
اشكالية نجد جوابها في قيام ثقافة ممانعة لا تقبل ان تشغل دور العبد في خدمة سيده وتشق طريقها الى قلوب وعقول الناس لتكون القوة الهادية المحركة الصانعة للاصلاح ومقاومة السيطرةً والفساد والهيمنة على مقدرات عالم يواجه مشكلات فساد الانظمة وقد اثارت غضب الطبيعة قبل غضب وثورة الانسان
الانسان كائن ثقافي. والعلماء ورثة الانبياء والشعر والفنون. تأوج تعبير الروح الانساني عن نفسها في حركة التاريخ. والعقل افضل ما خلق الله
وقد تعلم ادم الاسماء واستحق استخلاف الارض
تثبت هذه الحقائق الكونية ان الثقافة صفة الانسان الاصلية. التي منحته نعمة النطق والعقل وميزته عن غيره من الكائنات
وعليه فان النخب الثقافية. تشغل موقع القلب من الاجتماع الانساني
وهي قادرة ان تسوس العالم لان الثقافة تبرر هذه السياسة بحجة العقل على الناس
التواصل والحوار والتعلم والابداع. تشكل وسائل الثقافة لاستعادة دورها والقيام بما اعطي لها في الاجتماع الانساني
ولذلك فاننا في هذا الموقع الالكتروني الثقافي. نتطلع الى التواصل مع النخب الثقافية والى اقامة الحوار ونصرة حركة الفكر ومقاومة كل اشكال العزل والسيطرة والانحراف والفساد والافساد من اجل عالم يسوسه العقل والوحي والتعارف والتعاون والتحاب.
الثقافة الاصيلة المقاومة. شجرة طيبة تعطي ثمارها الطيبة
د. طراد حمادة